Jump to Navigation

الأطفال والنوم

حقيقة: يحتاج الأطفال بسن الحضانة إلى 11-12 ساعة نوم في الليل و قيلولة قصيرة خلال النهار.
في النهار يتمتع الأطفال بالطاقة والنشاط، يتحركون من مكان لآخر، ويتعلمون ويتفحصون الأشياء بأعين متيقظة وجاهزة لتلقي لكل الأشياء الجديدة التي تصلهم من العالم حولهم.
النوم يسمح لجسد الطفل بالاسترخاء والنوم بعد يومه الطويل المليء بالنشاطات المدهشة. وطبعا يمنح نوم الأطفال الأهل وقتا للاسترخاء والاستمتاع بالهدوء معا.
لذا نقدم بعض النصائح لتمنح طفلك نوما هادئا ومريحا طوال الليل:
1-    روتين ما قبل النوم: في البداية يجب أن تحدد الوقت المناسب ليكون هو وقت النوم الخاص بأطفالك. دع أطفالك يعرفون الساعة التي سيخلدون بها إلى النوم، على سبيل المثال الساعة السابعة والنصف. أرهم الساعة والوقت وأخبرهم بأنه وقت النوم. ربما تضع منبها ليرن الساعة السابعة والنصف  مثلا، فيعلم عندها الأطفال أنه وقت النوم. المهم أن يستوعب الأطفال أن السابعة والنصف هي وقت الخلود إلى النوم.
2-    نصف ساعة استعداد قبل النوم: قبل نصف ساعة من وقت النوم أخبر الطفل بأن الساعة الآن السابعة مساء (أو نصف ساعة قبل موعد نومه) يجب الآن الاستعداد للنوم وهنا يجب ان يكون لديك جدول من عدة نشاطات يتم تنفيذها قبل النوم.
A.    لنضع جميع الألعاب جانبا
B.     لنرتدي ملابس النوم
C.     لنفرشي اسناننا
D.    نضع كوب ماء قرب السرير
E.     لندخل إلى الحمام
F.     ثم نعطي الأطفال الحق باختيارالنشاط الأخير الذي يودون القيام به قبل النوم مثلا:
·        قراءة قصة بمفردهم
·        أن يقرأ الأهل لهم القصة
·        لعب لعبة هادئة في السرير
 
G.    على الأهل تهيئة البيئة المناسبة لنجاح فكرة " وقت النوم " بعد الإعلان عن أن الطفل عليه أن يكون بالفراش بعد نصف ساعة.
ويجب أن يحرص الأهل على ما يلي:
·        أن لا يأكل الطفل إي حلويات أو مواد تحتوي على الكافيين قبل النوم (شاي، صودا، حلويات..)
·        إطفاء التلفاز والموسيقى العالية والحاسوب أو أي شيء ترفيهي. (من المفضل عدم تواجد التلفاز في غرفة الأطفال حيث يؤخر هذا من وقت نومهم).
·        المحافظة على الأجواء هادئة ولطيفة. لا صراخ أو قفز أو ركض. إنه وقت جيد ليقضي الأطفال الوقت مع الأهل لكن على التفاعل أن يكون بهدوء.
·         يجب أن يقضي الأهل هذه النصف ساعة مع أطفالهم دون مشاهدة التلفاز أو الحديث على الهاتف. يجب أن ينصب اهتمام وتركيز الأهل على الأطفال فقط في هذه الفترة. هذا سيجعل من وقت النوم عند الأطفال من أسعد أوقات النهار.
·        جهز غرفة الطفل على أن لا تكون باردة جدا أو حارة جدا. يمكن ترك ضوء النواسة مضاء لكن من المعروف أن معظم الأطفال ينامون بشكل أفضل في الظلام.
3-    بعد أن ينتهي الطفل من نشاطات ما قبل النوم (يلبس البيجاما، ينظف اسنانه..) وبعد تهيئة البيئة المناسبة لنومه، عندها يمكن وضع الطفل في سريره. اجلس قربه واقرأ له قصة قصيرة أو ببساطة تحدثوا عن أمور ممتعة ستقومون بها معا في اليوم القادم. بعدها قم بما يلي:
·        قل تصبح على خير للطفل، ودعه يعلم أنك ستكون في غرفة الجلوس أو غرفة النوم.
·        دع النواسة مضاءة.
·        اترك غرفة الطفل
·        إذا طلب الطفل أشياء أخرى، كأس ماء مثلا، ضمة، أو قصة أخرى.. يمكن الموافقة على طلب واحد أخير وليس أكثر. إذا طلب أي شيء أخر أجب بلا بهدوء وحزم.
·        قل تصبح على خير ودعهم ينامون بمفردهم
يفضل معظم الأطفال وجود روتين في حياتهم. ربما ستحتاج العائلة إلى القليل من الوقت لانتظام الروتين في المنزل لكن في اللحظة التي يلتزم به الجميع، ستجد أن الطفل سيذهب إلى النوم في الوقت المحدد  ويتكيف مع الأمر بسرعة.
 
هذا سيجعلك أنت وطفلك تحصلان على نوم مريح وليلة هادئة، وفي المقابل تستمتعان بيوم مليء بالنشاط في اليوم التالي.
 
 

 



التقويم

28

Article | by Dr. Radut